منصة السودان الأولى
التواصل الاجتماعي

كمال حامد يكتب : *الإذاعة … لماذا الإستماتة … ولماذا التركيز عليها ؟*

0

كمال حامد يكتب :

*الإذاعة … لماذا الإستماتة … ولماذا التركيز عليها ؟*

إدارة تحركات تاتشرات وإرتكازات الدعم السريع
أظن ، والله أعلم ، كملكي جربندية ساكت ، أن الإذاعة بها أجهزة التحكم والإدارة والتواصل مع جميع تاتشرات إرتكازات الدعم السريع ربما في أم درمان ، ربما في ولاية الخرطوم ، بل ربما في كل السودان ، والله أعلم.

إرتكازات الدعم السريع كانت ثابتة constant ومتغيرة variable ، قل لي ، كيف يكون الشيئ ثابت ومتغير في نفس الوقت ؟

حسب مشاهداتنا ومعايشاتنا أن الإرتكاز يكون ثابتا كتاتشر قتالي في نفس النقطة ، في نفس الزاوية ، تحت نفس الشجرة ، لأسابيع ، ولكنه ليس بالضرورة نفس التاتشر ونفس المقاتلين.

في الشهر الأول من أبريل حتى منتصف مايو 2023م كل بضعة أيام ، إسبوع ، إسبوعين ، كانت جميع التاشرات في المنطقة تختفي فجأة فيعتقد سكان الحي أنهم غادروا وأن الحرب ستتوقف ، ولا يمضي يومين أو ثلاث إلا ويستيقظ السكان ذات صباح ليجدوا الإرتكازات قد عادت من جديد في نفس النقاط.
في الشهور الأولى أبريل ومايو ويونيو حتى أغسطس 2023م ظل انترنت سوداني يعمل مجانا وقويا.

كان أفراد الإرتكازات يتعاملون مع الأفران والبقالات وبائعي الخضار بالشراء فحدث نوع من المعرفة والتعود.

سألوهم ، وين إختفيتوا ؟ قالوا مشينا إتجمعنا وكان عندنا هجوم كبير ، وكانت تلك الإختفاءات تتزامن مع أخبار هجمات كبيرة ربما في نفس اليوم على ثلاث محاور في جنوب الخرطوم وبحري وشمال أم درمان.
كانت شبكة سوداني مجانية وقوية ، وكنا نستلقي في بيوتنا ونتعايش مع الوضع وكانت الكهرباء والمياه منتظمة ، وحين تدوي الدوشكا بالجوار نسارع باللجوء تحت الأسرة والأركان ، ياللسذاجة والطيبة ، لكننا كنا وقتها مطمئنين أن لا مقاتل سيقتحم علينا دورنا ، ولكن تدريجيا بدأت السلوكيات في التبدل.

رويدا رويدا تعود سكان الأحياء على مسألة الإختفاء المؤقت هذه ولم تعد تثير فيهم أملا أو تفاؤلا من أية نوع.

في مرحلة تالية صار نفس الإرتكاز يعود من جديد ولكن ليس نفس التاتشر وبمقاتلين مختلفين ، ولكن يظل الموقع هو نفس الموقع ، الشجرة نفس الشجرة ، الزاوية نفس الزاوية ! من دلهم عليها ؟ من أخبرهم أن زملاء لكم كانوا هنا فكونوا مكانهم ؟

كملكي جربندي ساكت ، أستنتج أن هناك تحكم مركزي يشاهد ويتابع ويدير أية تاتشر في هذه الحرب من صحاري ليبيا والنيجر إلى جخانين سوق أم درمان إلى زوايا ترع وكنارات الجزيرة ، لا تحركات عشوائية ولا بمزاج قائد المنطقة أو حتى سائق التاشر.

ولكن مشكلة سكان الأحياء جيران التاتشرات كانت مع تبديل المرتكزين لا الإرتكازات ، فقد كان تطاول زمن الإرتكاز يخلق نوعا من التعود والإلفة وصادف بعض السكان معارف لهم بين القيادات والمقاتلين فشكل ذلك مرجعية تساعدهم في التعامل مع الطوارئ والمستجدات ، وذلك تعامل ضروري تفرضه ظروف الحرب وتقاة مفهومة ومقبولة بل مطلوبة لتسيير الأمور وضمان درجة من السلامة حين إختفت بندقية الدولة وسادت بندقية سحبت عنها الدولة شرعيتها.

ليس من يسمع من بعيد أخبار الحرب ويتابعها عبر الفيسبوك أو الفضائيات أو من أحاديث المجالس خارج الحدود أو في مدن النزوح الآمنة ولو مؤقتا كمن عايشها ووقف التاتشر قرب بيته وهو يقصف تجاه المنطقة العسكرية المستهدفة فيرتج كل البيت ، ثم هو نفسه يغادر بيته صباحا لشراء بعض الضروريات فيمر بقرب نفس التاتشر الذي كان يقصف بالأمس ليلا ، يرمق بطرف عينه الواجفة مقاتليه مابين مستلق أو جالس في كرسي أو مابين داخل وخارج من البيت الذي غادره سكانه وهم يدخلون ويخرجون للاستفادة من المنافع.

سكان الأحياء المتعايشين مع هذه المظاهر يتناصحون بينهم ، إذا جيت ماشي جنبهم ألق السلام ، ماتجي ماشي ساكت ، أمس مسكوا فلان وزرزروه … قالوا ما سلم عليهم !

المتشنجين من خارج جغرافيا الحرب بل من خارج الحدود لا أظنهم يحسون بهذه المشاعر ولا مذاقاتها ولا خفقاناتها ولا إرتياباتها وتوجساتها فيحسبون كل تعامل خيانة وكل شاب إقترب وتحدث وتفاهم مجرد طابور.

هنا مدينة تحولت لساحة حرب ، خياراتك محدودة ، إما أن تكون مسلحا لتواجه ، أو تتسلح باللباقة والمداراة وفيهم من يفهما ويتقبلها ويقابلها بمثلها ، وإما أن تغادر ، هل لديك خيار رابع ؟ نعم ، أن تنضم إليهم !

وصمد من صمد بالتعايش والمداراة حتى تم إجبار آخر الصامدين على المغادرة في أواخر يناير 2024م ووفقا لإفاداتهم فقد كان من أخرجهم دعامة ليبيين ، السودانيين يعرفون الليبي جيدا من لهجته أكثر من لون بشرته.

هنا حرب تطورت وتبدلت وتحورت ، وظلت الإذاعة هي الإذاعة بؤرة للهجوم والاستماتة ، فماذا فيها يا تري

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.