منصة السودان الأولى
التواصل الاجتماعي

د. مصعب بريــر يكتب: *(للشكاوى أو الاستفسار اتصل باليونسيف على الرقم الموحد (6664)) وديتو الصحة وين سيدى الوزير ..؟!*

0

البعد الاخر

» اننى من عاشقى متابعة الاذاعة القومية ، مساء الامس تابعت نشرة الأخبار ، وبعدها تم بث إعلان توعوى درامى عن استخدام الناموسيات ومكافحة نواقل الامراض ، للامانة الاعلان غاية فى السلاسة وغنى بالمعلومات القيمة ووواضح الرسائل الصحية المطلوبة من المستمع ، واعتقد بان ميقات بثه اتى ايضا فى أوانه تمام ونحن نستشرف فترة الخريف على معظم ولايات السودان ..

» كنت اتوقع فى نهاية المقطع الاعلانى ان أسمع جملة مع تحيات ادارة تعزيز الصحة بوزارة الصحة الاتحادية المعهودة ، ولكننى تفاجأت بجملة للشكاوى والاستفسار اتصل على اليونسيف بالرقم الموحد (6664) ، ااااى والله العظيم ، قلت امكن انا ما مركز وهذه اضغاث أحلام اليقظة ، فقررت متابعة الاذاعة القومية حتى تم اعادة نشر الاعلان التوعوى مرة اخرى ، و حمدت الله على سلامة العقل ، فقد تم بث ذات المعلومة مع سبق الاصرار والترصد ..

» لم اصدق نفسى لوهله ، هل فعلا اضحت اليونسيف مسؤولة عن تلقى الشكاوى والاستفسارات الصحية بدولتنا الرشيدة ؟! لم اكن محتاجا لمراجعة أى جهة لاثبات خطل هذه الخطوة ، فقد كنت مديرا اسبق لادارة تعزيز الصحة الاتحادية ، واعلم يقينا مسؤولية اليونسيف وحدودها ، والتى ليس من بينها تلقى الشكاوى والاستفسارات مباشرة من المواطنين حول الشان الصحى العام ، فما هو الجديد الذى جعل اليونسيف منفذا للمناشط الصحية التى هى من صميم اختصاصات وزارة الصحة الاتحادية ..؟!

» ماذا يحدث داخل اروقة وزارة الصحة الاتحادية حتى يصل الحال لهذا الدرك ، نعم اليونسيف تقوم بدعم مناشط تعزيز الصحة عبر قسم الـ C4D التابع لها ، ولكن لم يسبق لها ان قامت ببث إعلانات على الاذاعة القومية أو أى من القنوات الاعلامية السودانية تعلن للمواطن فيه عن تلقيها للشكاوى والاستفسارات انابة عن وزارة الصحة الاتحادية ، أو وزارات الصحة بالولايات ، فهل ما تم بثه باعلان أمس بالاذاعة القومية صحيح ام انه خطأ غير مقصود ..؟!

» وديتو الصحة وين سيدى الوزير ؟! حتى باتت المنظمات تعلن للمواطن عن تلقى الشكاوى والاستفسارات انابة عنكم ؟! أين ادارتكم العامة (الافتراضية) للصحة الدولية من هذه السقطات المريعة ، بل أين ادارة تعزيز الصحة الاتحادية (الافتراضية) من هذه الاعلانات المبثوثة بلا رقيب ، واين مركز الشكاوى والاستفسارات القومى الموحد ؟! من يتابع الان ملف العلاقة مع المنظمات الدولية وماهى علاقتها بوزارات الصحة بالولايات ؟! وكيف يتم تقييم الحملات التوعوية الدعائية التى يتم بثها ؟! وكيف يتم تصميمها ؟! ومن يراجعها ويعتمدها ؟! وكيف يتم تمويلها ؟! وهل خارطة الاعلانات هذه متوافقه مع قانون الشراء والتعاقد ؟!

بعد اخير :

خلاصة القول ، ستضيع حاكمية الدولة تماما ان لم يتم ضبط السقطات التى يراها الاخرين بسيطة ، فهى لا تعدو سوى جس نبض لما بعدها ، عليه يجب تنفيذ بروتوكولات التعاون الدولى بصرامة ودقة ان اردنا ايقاف هذه الخروقات ، وأخيرا ، أما ان اوان اصلاح النظام الصحى ..؟!

ليس لها من دون الله كاشفة

حسبنا الله ونعم الوكيل

اللهم لا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك فينا، و لا يرحمنا يا أرحم الراحمين
…..

#منصة_اشواق_السودان

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.