منصة السودان الأولى
التواصل الاجتماعي

عاد للبلاد قادما من نيويورك البرهان .. (حراك فوق العادة)!!

0

عاد للبلاد قادما من نيويورك

البرهان .. (حراك فوق العادة)!!

أجرى سلسلةً من اللقاءات الناجحة..

الرئيس التقى لافروف وأثنى على دعم موسكو للخرطوم ..

وزيرة التنمية النرويجية أكدت للبرهان دعمها لتحقيق السلام بالسودان

أبو الغيط قال إنّ الجامعة العربية تدعم عودة الأمن والاستقرار للبلاد..

تقرير_ محمــد جمال قنـــدول

عاد رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان القائد العام للقوات المسلحة مساء أمس (الجمعة) من الولايات المتحدة الأمريكية وذلك بعد مشاركة ناجحه بفعاليات اجتماعات الأمم المتحدة في دورتها التاسعة والسبعين ،
وقبيل مغادرته أجرى البرهان سلسلة من المباحثاتٍ الناجحة مع قادةٍ ومسؤولين، وذلك على
وكان الرئيس قد قدم خطاب السودان أمس الأول، مؤكدًا المضي قُدمًا في دحر التمرد.

وتزامن الحَراك الكبير الذي يقوم به الرئيس، مع شن القوات المسلحة لعملياتٍ واسعة بالعاصمة الخرطوم.

تكسبٌ سياسي

وفي الساعات الأولى من صباح أمس (الجمعة)، عقد رئيس مجلس السيادة مؤتمرًا صحفيًا محضورًا من وسائل الإعلام الإقليمية والعالمية.

وكشف البرهان عن امتلاكهم لأدلةٍ تثبت تورط الإمارات في حرب الشعب السوداني، مشيرًا إلى أنّ تقارير الأمم المتحدة، أثبتت رصد حركة الطيران الذي يقوم بنقل الأسلحة للميليشيا من الإمارات إلى يوغندا وتشاد.

وأكد الرئيس، بأنهم سيقفون ضد ارتهان قرار الدولة للاستعمار والقوى الإقليمية وزاد: (هناك تكسبٌ سياسي لبعض الدول والجهات من حرب السودان، والقوات المسلحة ليست رهينةً لأحد).

وأضاف البرهان بأنّ منظمات ودول إقليمية شاركت فيما يحدث في السودان، وعجزت الأمم المتحدة عن إيقافه.

وأجرى رئيس مجلس السيادة أمس (الجمعة)، اجتماعًا مع وزيرة التنمية الدولية في مملكة النرويج، تناول علاقات التعاون بين البلدين.

الوزيرة النرويجية آن بيث تفينيريم، أكدت دعمها للجهود الرامية لتحقيق السلام في السودان.

تعزيز السلام

يوم أمس (الجمعة)، شهد نشاطًا واسعًا للرئيس ووفده، حيث أجروا سلسلةً من اللقاءات الناجحة والتي كان من ضمنها لقاءً جمعه مع الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، مستعرضًا أزمة البلاد، وأهمية تعزيز السلام والأمن والاستقرار في السودان، وسبل إنهاء الحرب، ومعالجة الأوضاع الإنسانية وعودة النازحين إلى ديارهم.

وأكد البرهان لأبو الغيط، استعداد الحكومة للانخراط في أي مبادرة لإنهاء الحرب، بما يضمن كرامة وإرادة الشعب السوداني، معربًا كذلك عن تقديره لدور الجامعة العربية في دعم السودان، وحرصها على إنهاء الأزمة.

من جانبه، جدد الأمين العام للجامعة العربية أبو الغيط، دعمهم للجهود المبذولة لوقف الصراع الدائر في السودان، مشيرًا إلى أنّ عودة الأمن والاستقرار في السودان ستظل من أولويات الجامعة العربية.

العلاقات الثنائية

واستقبل البرهان بمقر إقامته رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، حيث بحث مع الأخير العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين.

بالمقابل، جدد المنفي موقف بلاده الثابت تجاه دعم وحدة السودان واستقراره، معربًا عن شكره لرئيس مجلس السيادة على دعم السودان المتواصل لدولة ليبيا وشعبها.

من جانبه، أعرب البرهان عن تطلع السودان لدفع وتعزيز علاقات التعاون المتميزة مع ليبيا.

وكذلك في إطار الدبلوماسية الرئاسية، فقد التقى رئيس مجلس السيادة مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، واستعرض الاجتماع مسار العلاقات الثنائية بين السودان وروسيا.

وأكد وزير الخارجية الروسي، دعم بلاده للسودان حتى ينعم بالأمن والاستقرار، مُشيدًا بالعلاقات الوطيدة بين السودان وبلاده.

من جهته، أشاد الرئيس بمواقف روسيا الداعمة للسودان في المحافل الدولية، وبالدور الذي تلعبه روسيا في مساعدة ومساندة السودان ودعم السلام والاستقرار فيه.

وعاد الرئيس ووفده مساء أمس لبورتسودان وكان في إستقباله عضو مجلس السيادة عبد الله يحي ووزير شؤون مجلس الوزراء وعدد من المسؤولين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.